الحدث العربي والدولي
Google+
مقالات الرأي
قرارات هادي المضادة للتحالف وأخطر لغم سلالي في اليمن
قرارات هادي الحكومية هي رد بالرفض لكل ما قاله له الأمير خالد بن سلمان في زيارته الأخيرة.   هادي يقول
من ينتظر هادي؟
عندما غرّد طارق صالح، نجل شقيق الرئيس الراحل، عن مرض هادي قام الأخير ووضع كاميرا أمامه ثم تحدَّث إلى شعبه.
وحدة التراب الوطني قبل كل شيء
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي
محمد الحوثي يعلق على بيان الإمارات حول غاراتها الجوية في عدن
أين سفراؤك اليوم يا هادي؟البلاد تعاني سكرات الموتوهم صامتون مثل أصنام!.. عدا سفيرٍ واحد تقريبا! أين سفراؤك
تكر الحوثيون لجنة جديدة لم يسبقهم إليها أحد
لجنة حصر واستلام ممتلكات الخونة! وحارس قضائي لممتلكات الخونة! رئيس لجنة حصر واستلام ممتلكات الخونة، الذي هو
ما هي مُفاجأة “أنصار الله” الحوثيّة المُقبلة؟
تتوالى المُفاجآت الصّادمة، وغير السارّة، للولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفائها في الجزيرة العربيّة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

ترتيبات لأول لقاء بين ترامب وروحاني، والإمارات من بين دول لا تحاول واشنطن التجسس عليها، وترامب يشيد بالسيسي

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 01:04 مساءً الحدث- متابعات

ترامب وماكرون في فرنسا/ رويترز

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الاستعدادات جارية لعقد اجتماع بين الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأسابيع المقبلة، لإيجاد حل للأزمة النووية. وقد قال ماكرون، بباريس: «هناك أمران مهمان للغاية بالنسبة لنا: يجب ألا تحصل إيران مطلقاً على أسلحة نووية، وينبغي ألا يهدد هذا الوضع الاستقرار الإقليمي».

خلفية: تزداد التوترات بين إيران وأمريكا على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في نهاية 2018 وفرض عقوبات أمريكية على إيران.

تحليل: تحاول أوروبا إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني بأي طريقة، بسبب المصالح الاقتصادية المرتبطة ببقاء هذا الاتفاق، خاصةً الشركات الفرنسية التي منحتها طهران أولوية كبيرة بين الشركات الأوروبية للفوز بعقود صناعية في إيران بعد رفع الحصار الاقتصادي عنها والعقوبات، لكن بسبب خطوة ترامب باتت هذه الشركات مهددة إما بخسارة هذه العقود مع إيران وإما بتحمّل العقوبات الأمريكية.

أيضاً من ناحية أخرى، تريد الدول الأوروبية أن تنقذ سمعتها من التدهور بعد تمزيق ترامب الاتفاق، لكن يظل الموقف مرهوناً بحالة ترامب الداخلية، خاصة وهو ينتظر انتخابات رئاسية مهمة بعد أشهر.

الإمارات على رأس قائمة من 5 دول لا تحاول واشنطن التجسس عليها

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد/ رويترزولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد/ رويترز

تضطلع دولة الإمارات العربية المتحدة بتمويل القائد العسكري الذي يحاول الإطاحة بالحكومة المعترف بها من جانب الأمم المتحدة في ليبيا. وتستعين الإمارات، بذوي خبرات سابقة للتجسس . ورغم كل ذلك، قال ثلاثة مسؤولين سابقين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إن الوكالة لا تتجسس على حكومة الإمارات، وهو الأمر الذي يعد شديد الغرابة.

خلفية: الإمارات تخوض حروباً وتدير عمليات سرية، وتستخدم قوتها المالية في إعادة تشكيل المسرح السياسي الإقليمي بأشكال تتعارض في كثير من الأحيان مع المصالح الأمريكية، حسب ما تقوله المصادر وخبراء السياسة الخارجية.

تحليل: استقطاب الإمارات للكفاءات في مجال التجسس يحصن هذا البلد الصغير مؤقتاً من القرصنة، بسبب الأموال الضخمة التي تدفعها أبوظبي في هذا المضمار، لكن في الوقت نفسه يمكن أن يؤدي ذلك في المستقبل إلى عملية تجسس كبيرة إذا ما فُقدت الثقة بين أبوظبي والجهات التي تعمل لديها.

ترامب يشيد بالسيسي أثناء لقائهما

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ وسائل التواصلالرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ وسائل التواصل

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة السبع الصناعية الكبار المنعقدة حالياً في فرنسا. ووجَّه ترامب التحية لنظيره السيسي، قائلاً له: «أهنئك على التقدم الذي حققته مصر تحت زعامتك».

خلفية: تتمتع القاهرة بعلاقات جوهرية وقوية في ظل حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكثيراً ما أشاد الرئيس المصري بمتانة هذه العلاقات. 

تحليل: حضور الرئيس المصري لهذه القمة بالأساس يأتي بسبب رئاسة القاهرة للاتحاد الإفريقي، وليس لدور مصر في المجال الاقتصادي، خاصة أن القاهرة تعاني أزمة اقتصادية كبيرة رغم خطة صندوق النقد الدولي، ولذلك يحاول الرئيس المصري أو داعموه تلميع صورته في الخارج عبر هذه اللقاءات مع رؤساء غربيين، خاصةً الرئيس الأمريكي الذي يعتبر السيسي حليفاً مهماً له، بسبب قمع الأخير للإسلاميين ودور القاهرة في تمرير صفقة القرن التي ترعاها واشنطن بشكل كبير.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها