ثقافة وفنون
Google+
مقالات الرأي
معادلة_معصوبة
بعض المناطقيين في الجنوب غالبا مايتهمون "فتحي بن لزرق" وقطاع واسع من الجنوبيين انهم ضد الجنوب .وحينما تسأل كيف
متى سننتصر على الحوثي؟
فشلت المعركة ضد الحوثي في لحظتها الاولى في شهورها الاولى حينما تحررت مناطق الجنوب وبدلا من ان تكون نقطة
حوار ظريف: اليمن وحرب الخليج
أجرى جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، هجمة إعلامية في الولايات المتحدة يسوّقُ لسياسة بلاده، مستغلاً
الغريم لاتاخذ شهادته .. استقصاء سياسي بالقطارة !
باعتبارها احدي ادوات القوه الناعمه اللاخلاقه فاجأتنا قناة الجزيزه بشريط عن شخصيه لها في وجدان الشعب اليمني
سينتصر "بنا" لتاريخه وبتاريخه الوطني
كنت كلما أصل إلى مفترق "يريم" قادماً من صنعاء في طريقي إلى عدن أتوقف في المفترق لأقرر أي الطريقين
مجلس النواب : ميراث للتقاسم أم مكون في معركة وطنية؟
هل كان علينا أن ندمن الخلاف حول كل شيء في مرحلة لا يجب أن نستهلك فيها الوقت إلا في قضية واحدة متعلقة بتقرير
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

اليمن تبحث ترتيبات عقد مؤتمر دولي لاسترجاع مخطوطاتها.

السبت 02 يونيو 2012 10:22 مساءً صحيفة الحدث - أ.ش.أ

استعرضت اللجنة الوزارية اليمنية الخاصة بالمخطوطات اليوم برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل التقارير والاقتراحات حول مشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات وترتيبات عقد مؤتمر دولي للمخطوطات اليمنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات اليمنية لاسترجاعها من الخارج.

وقال الوزير اليمني في تصريح له اليوم، إن الاجتماع الذي ضم كلا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيي الشعيبي ووكيل وزارة المالية أمين المحمدي تناول عددا من القضايا المتعلقة بتوظيف العاملين بدور المخطوطات في كل من صنعاء وتريم و زبيد، وتسديد التزامات اقتناء المخطوطات ورفع المخصص السنوي للاقتناء، ومشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات.

وأضاف إنه تم بحث إمكانية عقد مؤتمر دولي للمخطوطات المنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات واسترجاعها من الخارج وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث وتنفيذ مسح ميداني شامل للمخطوطات في جميع المحافظات واليات توفير ارض لانشاء المركز الوطني للمخطوطات بصنعاء ومكتبة الاخقاف بتريم حضرموت وذمار.. وغيرها من الموضوعات .

وأوضح أن الاجتماع أقر استكمال مشروع قانون حماية المخطوطات وتقديمه إلى مجلس الوزراء لمناقشته واحالته إلى البرلمان، والرفع بتوظيف 85 من الكوادر المؤهلة خلال الثلاث السنوات المقبلة، وتكليف لجنة فنية لدراسة موضوع استراتيجية خاصة بالمخطوطات، والرفع إلى مجلس الوزراء ليشكل لجنة خاصة لدراسة موضوع استرجاع المخطوطات اليمنية من الخارج ومخاطبة الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث.

وأشار إلي أن اللجنة الوزارية اطلعت على محتويات دار المخطوطات التاريخية بصنعاء واستمعت من وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مجاهد اليتيم الى شرح حول محتويات الدار وطبيعة العمل في مشروع حصر وترميم وتوثيق وفهرسة المخطوطات التاريخية، وأهم المعوقات التي يواجهها الدار في القيام بمهامه في الحفاظ على هذه الكنوز التاريخية والمعرفية.